الميم الساكنة هي الميم الخالية من الحركة والتي يكون سكونها ثابتاً في الوصل والوقف. وسواءً وقعت في فعل أو في اسم أو في حرف، متوسّطة أو متطرّفة، لها ثلاثة أحكام هي: الإخفاء، الإدغام، الإظهار.
وبما أنَّ الميم حرف شفوي يخرج مع إطباق الشّفتين، اتّصفت جميع أحكامها بالشفوية، فأصبحنا نقول: الإخفاء الشفوي، الإدغام الشفوي، الإظهار الشفوي (ويسمى إدغام مثلين صغير). وتشمل أحكام الميم الساكنة الثلاثة أحكام.
محتويات [أخف]
1 أولاً: الإخفاء الشفوي
1.1 الفرق بين الإقلاب والإخفاء الشفوى
1.2 الفرق بين الإخفاء الحقيقى والإخفاء الشفوى
2 ثانياً: الإدغام الشفوي
2.1 لماذا سمى إدغام مثلين صغير
3 ثالثاً: الإظهار الشفوى
3.1 لماذا سمى إظهاراً شفوياً
3.2 سبب الإظهار الشفوى عند هذه الحروف
3.3 لماذا لم تدغم الميم في الواو والفاء برغم تقاربها مع الفاء وتجانسها مع الواو
3.4 أمثلة للإظهار الشفوي :
4 حكم النون والميم المشدّدتين:
[عدل] أولاً: الإخفاء الشفوي
هو إخفاء الميم الساكنة مع بقاء الغنة إذا وقعت قبل حرف واحد هو (ب) باء متحرّكة وسمي إخفاءً شفوياً ولا يكون إلا من كلمتين. حيث يرعى عدم إطباق الشفتان إطباقا كاملا، وهذا الإخفاء يحدث للميم الأصلية أو لميم الجمع.
ووجه الإخفاء أنّهما لـمّا اشتركا في المخرج وتجانسا في بعض الصّفات كالانفتاح والاستفال ثَقُل الإظهار والإدغام المحض، فعدّل بهما إلى الإخفاء.
وقال صاحب التحفة «فَالأَوَّلُ الإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاءِ وَسمِّـهِ الشَّفَـوِىَّ لِلْقُرَّاءِ»
سمى إخفاءً : لإخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها للباء.
سمى شفوياً : لخروج الميم والباء من الشفتين.
· سـببـه : لاتحاد مخرج الميم والباء (تجانس) وتقاربهما في الصفات.
· علامته في المصحف: تعرية الميم من الحركات.
· أمثلة : (فَاحْكُم بَيْنَهُم) (تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ) (وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ). أتبنى بناء الخالدين وإنما مقامك فيها لوعقلت قليل
[عدل] الفرق بين الإقلاب والإخفاء الشفوى
الإخفاء الشفوي يحتاج في تطبيقه إلى عملية واحدة هي إخفاء الميم الساكنة عند الباء أما الإقلاب فإنه يحتاج إلى عمليتين: 1- قلب النون الساكنة ميماً ساكنة. 2- إخفاء الميم الساكنة عند الباء
[عدل] الفرق بين الإخفاء الحقيقى والإخفاء الشفوى
الإخفاء الحقيقي: يتم فيه ستر النون الساكنة والتنوين وإعدامها بالكلية عند النطق بالحرف وإبقاء الصفة التي هي الغنة.
أما الإخفاء الشفوي : فيتم فيه تبعيض الحرف وستر ذاته في الجملة وإضعافه عند النطق بالباء.
- في المصحف:-
تعرف الميم الأصلية الساكنة المخفاه، أو ميم الجمع المخفاة، قبل حرف (ب)، بأنها عارية من التشكيل، وليس فوق الياء أي تشديد، وهنا تراعى الغنة في النطق.
[عدل] ثانياً: الإدغام الشفوي
· حروفه : حرف واحد هو الميم.
هو إدغام الميم الساكنة بميم بعدها بغنة كاملة ويقع إذا وقعت الميم المتحركة بعد الميم الساكنة وجب الإدغام وسمى ذلك إدغام مثلين (متماثلين) صغير سواء كان ذلك في كلمة أم كلمتين، مع مراعاة إطباق الشفتين الكامل، نحو:
﴿مِّن مَّاء مَّهِينٍ﴾
فتصبح لفظاً: مِمْ مّائِمْ مَّهِين.
في كلمة نحو:الم - المص
في كلمتين (أَم مَنْ) (كَمْ مِن فِئَةٍ)
[عدل] لماذا سمى إدغام مثلين صغير
سمي إدغاماً لأن الميم الساكنة دخلت في الميم المتحركة تماماً.
سمى مثلين لأن المدغم والمدغم فيه متحدان اسماً ورسماً ولفظاً وصفةً.
سمى صغيراً لأن الحرف الأول ساكن والثاني متحرك.
· علامته في المصحف: تعرية الميم الأولى من الحركات وتشديد الميم المدغم فيها.
[عدل] ثالثاً: الإظهار الشفوى
هو إظهارها عند الباقي من حروف الهجاء وهي ستة وعشرون حرفاً يكون النّطق بالميم ظاهراً بدون غنّة.
· حروفه : باقى الحروف الهجائية بعد إسقاط حرفى الميم والباء.
إذا وقع حرف من هذه الحروف بعد الميم الساكنة في كلمة أو كلمتين وجب الإظهار ويسمى إظهاراً شفوياً بدون غنة ظاهرة.
· علامته في المصحف: وضع السكون فوق الميم.
[عدل] لماذا سمى إظهاراً شفوياً
سمي إظهاراً :لأن الميم الساكنة تظهر عند ملاقاتها للحروف الستة والعشرين.
وسمى شفوياً : لأن الحرف المظهر وهو الميم مخرجه من الشفتين.
[عدل] سبب الإظهار الشفوى عند هذه الحروف
السبب هو تباعد مخرج وصفة الميم الساكنة عن مخارج وصفات أكثر حروف الإظهار.
[عدل] لماذا لم تدغم الميم في الواو والفاء برغم تقاربها مع الفاء وتجانسها مع الواو
قال صاحب نهاية القول المفيد: إن الميم لا تدغم في مقاربها وهى الفاء من أجل الغنة التي فيها وكذلك لقوة الميم وضعف الفاء ولا يدغم القوى في الضعيف.
ولا تدغم في الواو برغم التجانس (اتحاد المخرج) لأن الميم لو أدغمت في الواو لالتبس الأمر هل هي ميم أم نون.
أمثلة لحروف الإظهار مع الميم والتي تأتى في كلمة أو كلمتين
[عدل] أمثلة للإظهار الشفوي :
تمسون - لعلكم تتقون - عنهم سيئاتهم - ولأدخلناهم جنات - أنهم أقاموا - فوقهم ومن - منهم أمة - منهم ساء - لستم على - عليهم ولا - إليهم رسلاً - جآءهم رسول - أنفسهم فريقاً - وزادهم نفوراً - لربهم سجداً - ولم يقتروا